[size=31]كل طفل يتعرض لعمليةالإجبارينتقم ... [/size]
وهذا الإنتقام نوعين:
1- انتقام إيجابي:
( طفل ذكي )
( العناد / العدوانية / التمرد / العنف )
2- انتقام سلبي:
(طفل ذو شخصية ضعيفة)
(التبول اللاإرادي / نتف الشعر/ كثرة البكاء / التوقف عن الأكل / قضم الأظافر / التأتأة )
* لعلاج السلوك المزعج لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار .
* كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة
( يرفض حتى أن يستمع لوالديه )
وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال :إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل.
* أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء( التجاهل ) .
ملاحظـــة :
كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج .
* الدلع هو المحرك الأساسي للعناد
( من عمر سنة ونصف – سنتان )
يجب أن يعتمد على نفسه
( مثلا:يأكل لوحده مع مساعدتك ).
*من سوء التربية :
الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..
* اسلوب التهديد ( افعل ... وإلا .... )
أو( إذا لم تفعل ..... سأخبر والدك )
طفل جبان في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش ..!!
*أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم .
*أفضل اسلوب في التربية هوإحترام الأب والأم >> عدم فعل السلوك الغيرمرغوب أمامهم أو من دون علمهم .
*العقاب هو أسوأ مانفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز .
* إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم .
*عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .
* إذا هاج الطفل ( صراخ / ضرب )
نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدةدقيقة من غير أن نتكلم .
*لايجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه )
بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي ..
*يجب أن لانتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم.
*من الميلاد – 7 سنوات >> تشكل 90%
من شخصية الطفل ( نراها في المستقبل ) .
*من عمر 7 – 18 سنة >> تشكل 10%
من شخصيته .
* أساس كل الحاجات هي الطمأنينة .. مثال : أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
*أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح :
( انت الطيب – انت المؤدب – انت ...
تفعل كذا وكذا ) .
*من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة .
*ممكن أن يكون العقاب بالزعل
( عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة
دقيقتين فقط ).
مثال :لك 10دقائق إما أن ..... أو ....
وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته .
هنا لايعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .
كوني متعة لطفلك يحترمك،ولا تكوني ألـماً له.
* لتكوني متعة :
أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / حضن .
*لاتكوني ألما : خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد .
*يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..
فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني ( يشكل ذاته ) .
*الطفل الذي يرغم على شي دائمايرجع من المدرسة بأدوات ناقصة ..
تعليم الأطفال الكتابة :
* إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه،لذا بعدعمر الـ 12 سنةغالبا مايكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..
المُعتقد يولد السلوك :
*السلوك المزعج للطفل >>>
اعتقاد يعتقده عن نفسه .
*الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟
مثال :أمي تقول : أنا ...>> إذا أنا ....
المعلمة تقول :
أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول : أنا رائع >>إذا أنا رائع.
*الطفل لا يفعل إلامايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس.
الحل للسلوك المزعج ..
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعان ..) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة
( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارةوعند الأكل وقبل النوم ..)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه( مرة واحدة ) وللأهل( مرةواحدة في الإسبوع ) .
كيف ؟؟!!
قولي ماشاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيعإلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .
ولكن بشرط واحد >>اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أوقمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفروتقومي بالبدءمن جديد .
قواعد تغيير السلوك :
1-تحديد السلوك غير المرغوب
( الذي نود تغيره ) .
2- التكلم مع الطفل بالتحديدحول
ماننتظره منه ومانريده .
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد ، لانمتدح ذاته بل حسناته : انت رائع لأنك هادئ / كم هو رائع أن تكون هادئ.
5-الاستمرار في مدح السلوك
حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك
(اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد
دوافع تغيير السلوك )...
8- عدم التذكير بأخطاء الماضي
(يصيب الطفل بالإحباط)
9- عدم توجيه الأوامرللطفل وأنت في حالة غيرطبيعية( تعب شديد –غضب – توتر )
تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :
1- النقد:
(مثال:لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام ) بدلا من ذلك نقول:
( ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم (لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟!!)
3- المقارنة:
(تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه *** ( انظر إلى فلان عمره 5 سنوات ..)
يجب مقارنة الولد بنفسه فقط ..
4- السخرية ...
تؤدي إلى عقدة تقدير الذات ..
5- التحكم ( اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل ... )
الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..
6- عدم الإنصات ..
7- الصراخ :
وهوإهانة للطفل وتحبيط لذاته ويوتره ويجعله عدواني.