منتدى الأسرةوالمجتمع للتوعيه والتثقيف
منتدى الأسرةوالمجتمع
للمستشارهـ الأسريه ام عبدالرحمن الهلالي
لطرح مواضيع أسريه ـ إجتماعيه ـ توعويه هادفه
تسهم في بناءالفرد والمجتمع .

حرصاًمنا أن يكون الطرح موافق للكتاب والسنه
والعادات والتقاليد
والأنظمه

وألا تحتوي منشورات المنتدى مايخالف ذلك

مستمدين العون من الله عزوجل ..

ونسأله سبحانه الإخلاص في القول والعمل.
منتدى الأسرةوالمجتمع للتوعيه والتثقيف
منتدى الأسرةوالمجتمع
للمستشارهـ الأسريه ام عبدالرحمن الهلالي
لطرح مواضيع أسريه ـ إجتماعيه ـ توعويه هادفه
تسهم في بناءالفرد والمجتمع .

حرصاًمنا أن يكون الطرح موافق للكتاب والسنه
والعادات والتقاليد
والأنظمه

وألا تحتوي منشورات المنتدى مايخالف ذلك

مستمدين العون من الله عزوجل ..

ونسأله سبحانه الإخلاص في القول والعمل.
منتدى الأسرةوالمجتمع للتوعيه والتثقيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأسرةوالمجتمع للتوعيه والتثقيف


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
/Tweet/+1/facebook

 

 كيفيةتعديل السلوك المزعج عندالطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستشاره منارالحجاز
Admin
المستشاره منارالحجاز


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 05/01/2014
الموقع : المملكه العربيه السعوديه

كيفيةتعديل السلوك المزعج عندالطفل Empty
مُساهمةموضوع: كيفيةتعديل السلوك المزعج عندالطفل   كيفيةتعديل السلوك المزعج عندالطفل I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2018 10:01 pm

[size=31]كل طفل يتعرض لعمليةالإجبارينتقم ... [/size]
وهذا الإنتقام نوعين:
1- انتقام إيجابي: 
( طفل ذكي ) 
( العناد / العدوانية / التمرد / العنف ) 

2- انتقام سلبي:
(طفل ذو شخصية ضعيفة)
(التبول اللاإرادي / نتف الشعر/ كثرة البكاء / التوقف عن الأكل / قضم الأظافر / التأتأة )

* لعلاج السلوك المزعج لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار .

* كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة
( يرفض حتى أن يستمع لوالديه )
وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال :إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل.

* أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء( التجاهل ) .

ملاحظـــة :
كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج .

* الدلع هو المحرك الأساسي للعناد
( من عمر سنة ونصف – سنتان )
يجب أن يعتمد على نفسه
( مثلا:يأكل لوحده مع مساعدتك ).

*من سوء التربية :
الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..

* اسلوب التهديد ( افعل ... وإلا .... )
أو( إذا لم تفعل ..... سأخبر والدك )
طفل جبان في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش ..!!

*أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم .

*أفضل اسلوب في التربية هوإحترام الأب والأم >> عدم فعل السلوك الغيرمرغوب أمامهم أو من دون علمهم .

*العقاب هو أسوأ مانفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز .
* إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم .

*عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .

* إذا هاج الطفل ( صراخ / ضرب )
نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدةدقيقة من غير أن نتكلم .

*لايجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه )
بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي ..

*يجب أن لانتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم.

*من الميلاد – 7 سنوات >> تشكل 90%
من شخصية الطفل ( نراها في المستقبل ) .

*من عمر 7 – 18 سنة >> تشكل 10%
من شخصيته .

* أساس كل الحاجات هي الطمأنينة .. مثال : أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..

*أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح :
( انت الطيب – انت المؤدب – انت ...
تفعل كذا وكذا ) .

*من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة .

*ممكن أن يكون العقاب بالزعل
( عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة
دقيقتين فقط ).

مثال :لك 10دقائق إما أن ..... أو ....
وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته .

هنا لايعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .

كوني متعة لطفلك يحترمك،ولا تكوني ألـماً له.
* لتكوني متعة :
أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / حضن .

*لاتكوني ألما : خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد .

*يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..
فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني ( يشكل ذاته ) .

*الطفل الذي يرغم على شي دائمايرجع من المدرسة بأدوات ناقصة ..

تعليم الأطفال الكتابة :

* إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه،لذا بعدعمر الـ 12 سنةغالبا مايكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..

المُعتقد يولد السلوك :
*السلوك المزعج للطفل >>> 
اعتقاد يعتقده عن نفسه .

*الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟

مثال :أمي تقول : أنا ...>> إذا أنا ....
المعلمة تقول :
أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول : أنا رائع >>إذا أنا رائع.

*الطفل لا يفعل إلامايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس.

الحل للسلوك المزعج .. 
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعان ..) .

2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة
( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارةوعند الأكل وقبل النوم ..)

3- قدمي ابنك يوميا لأبيه( مرة واحدة ) وللأهل( مرةواحدة في الإسبوع ) .
كيف ؟؟!!

قولي ماشاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيعإلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .

ولكن بشرط واحد >>اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أوقمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفروتقومي بالبدءمن جديد .

قواعد تغيير السلوك :
1-تحديد السلوك غير المرغوب
( الذي نود تغيره ) .

2- التكلم مع الطفل بالتحديدحول
ماننتظره منه ومانريده .

3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .

4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد ، لانمتدح ذاته بل حسناته : انت رائع لأنك هادئ / كم هو رائع أن تكون هادئ.

5-الاستمرار في مدح السلوك

حتى يصبح عادة لديه .

6- اجتناب استعمال العنف ..

7- كن حاضرا مع أبنائك
(اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد
دوافع تغيير السلوك )...

8- عدم التذكير بأخطاء الماضي
(يصيب الطفل بالإحباط)

9- عدم توجيه الأوامرللطفل وأنت في حالة غيرطبيعية( تعب شديد –غضب – توتر ) 

تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) : 
1- النقد:
(مثال:لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام ) بدلا من ذلك نقول:
( ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )

2- اللوم (لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟!!)

3- المقارنة:
(تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه *** ( انظر إلى فلان عمره 5 سنوات ..)
يجب مقارنة الولد بنفسه فقط ..

4- السخرية ...
تؤدي إلى عقدة تقدير الذات ..

5- التحكم ( اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل ... )
الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..

6- عدم الإنصات ..

7- الصراخ :
وهوإهانة للطفل وتحبيط لذاته ويوتره ويجعله عدواني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamasat33.mountada.net
 
كيفيةتعديل السلوك المزعج عندالطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأسرةوالمجتمع للتوعيه والتثقيف :: المستشاره والمدربه ام عبدالرحمن الهلالي :: الطفوله والمراهقه-
انتقل الى: